محليات

ضبط مخالفة نقل الحطب المحلي بالرياض وعقوبات صارمة

جهود متواصلة لحماية البيئة في العاصمة

أعلنت القوات الخاصة للأمن البيئي عن ضبط مواطن في مدينة الرياض ارتكب مخالفة صريحة لنظام البيئة، تمثلت في نقل الحطب المحلي على متن مركبته. ويأتي هذا الإجراء في إطار الحملات المستمرة التي تنفذها الجهات المختصة لإنفاذ الأنظمة البيئية والحفاظ على الغطاء النباتي في المملكة، والذي يُعد ركيزة أساسية ضمن مستهدفات رؤية السعودية 2030 الطموحة.

خلفية التشريعات البيئية الصارمة

تأتي هذه الواقعة لتسلط الضوء على الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة العربية السعودية لمكافحة الممارسات التي تضر بالبيئة، وعلى رأسها الاحتطاب الجائر. فخلال السنوات الماضية، سنت الحكومة تشريعات وقوانين صارمة تهدف إلى حماية الغابات والمراعي الطبيعية من التدهور، وذلك لمواجهة تحديات بيئية خطيرة مثل التصحر وتدهور الأراضي. إن تجريم قطع الأشجار المحلية ونقل وبيع حطبها لا يهدف فقط إلى فرض عقوبات، بل إلى تغيير ثقافة مجتمعية وتعزيز الوعي بأهمية كل شجرة في النظام البيئي الصحراوي الهش. وتعمل القوات الخاصة للأمن البيئي، التي تم تأسيسها كذراع تنفيذي لهذه السياسات، على مدار الساعة لمراقبة ورصد المخالفات واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين.

تفاصيل المخالفة وعقوبات نقل الحطب المحلي

أوضحت القوات الخاصة للأمن البيئي أنه تم ضبط كمية تقدر بمتر مكعب واحد من الحطب المحلي بحوزة المواطن المخالف. وبموجب اللوائح التنفيذية لنظام البيئة، تم تطبيق الإجراءات النظامية بحقه، وتسليم الكميات المضبوطة للجهات المختصة في وزارة البيئة والمياه والزراعة. وشددت القوات على أن عقوبة نقل الحطب المحلي أو الفحم المحلي هي غرامة مالية قد تصل إلى 16,000 ريال سعودي لكل متر مكعب. وتهدف هذه الغرامات المرتفعة إلى ردع كل من تسول له نفسه الإضرار بالثروة الطبيعية للمملكة، وتأكيد جدية الدولة في حماية مقدراتها البيئية.

تطبيق شامل للأنظمة البيئية

لم تقتصر جهود الأمن البيئي على مخالفات الاحتطاب فقط، بل شملت ضبط مخالفات أخرى في مناطق متفرقة. ففي محمية الملك عبد العزيز الملكية، تم ضبط مواطن آخر لدخوله بمركبته في مناطق محظورة داخل الفياض والرياض البرية، حيث تصل عقوبة هذا الفعل إلى 2,000 ريال. كما تم في محمية الإمام تركي بن عبد الله الملكية ضبط مواطن ثالث لقيامه برعي 10 متون من الإبل في مواقع يُحظر فيها الرعي، وتبلغ غرامة هذه المخالفة 500 ريال عن كل متن. وتعكس هذه الإجراءات المتنوعة شمولية الرقابة البيئية لحماية كافة مكونات الحياة الفطرية.

المواطن شريك في حماية البيئة

وجددت القوات الخاصة للأمن البيئي دعوتها لجميع المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية. ويمكن التواصل عبر الرقم (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، أو عبر الأرقام (999) و(996) في بقية مناطق المملكة، مؤكدة أن جميع البلاغات يتم التعامل معها بجدية وسرية تامة، فالمسؤولية مشتركة والجميع شريك في الحفاظ على بيئة مستدامة للأجيال القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى